متظاهرو ذي قار يستنكرون تصريحات الاديب بشان “مجانية التعليم” ويعدونها حق “انساني”


سومر نيوز // ذي قار

استنكر عشرات المتظاهرين  في محافظة ذي قار، اليوم الجمعة، تصريحات رئيس كتلة ائتلاف دولة القانون النيابية، علي الاديب، بشان الغاء مجانية التعليم في العراق، وحذروا من محاولات التضيق على حرية التعبير وابداء الرأي، وفيما تضمنت مطالبهم توفير الحصة التموينية واستكمال جميع مفرداتها، ابدوا مباركتهم لادراج الاهوار والمواقع الاثرية في العراق ضمن لائحة اليونسكو الدولية.

وقال الناشط المدني، كاظم العسكري، في حديث الى (سومر نيوز)، إن “مدينة الناصرية، شهدت اليوم، تظاهرة سلمية، انطلقت من ساحة الحبوبي باتجاه مجلس المحافظة، حضرها العشرات من ابناء المحافظة،  للتعبير عن مطالبهم والتاكيد على تحقيقها”.

واستنكر العسكري، “تصريحات رئيس كتلة دولة القانون النيابية علي الاديب بشان الغاء مجانية التعليم في العراق”، عاداً اياها “حق انساني ودولي”.

وحذر العسكري، من “محاولات بعض الجهات السياسية والكتل الرامية الى خنق الحريات وتضيق على مساحات الراي وحق التعبير”.

وتابع العسكري، ان “مطالب المتظاهرين تضمنت توفير الحصة التموينية للمواطنين بعد ان تم تقنين معظم مفرداتها طيلة الاعوام الماضية”، مباركاً في الوقت ذاته “انضمام الاهوار والمناطق الاثرية الى لائحة التراث العالمي”.

يذكر أن العاصمة بغداد و10 محافظات عراقية هي (بابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى وذي قار وواسط وميسان والبصرة وديالى) تشهد تظاهرات حاشدة منذ آب 2015 تنديداً بسوء الخدمات والفساد في المؤسسات الحكومية والقضاء، نتج عنها العديد من الإصلاحات التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، فيما يقول المتظاهرون إن هذه الإصلاحات “هامشية وغير مهمة ولم تحقق” أهدافهم.