مواطن يقترح حلا بسيطا للخلاص من السيارات المفخخة


سومر نيوز // بغداد

اقترح مواطن عراقي حلا بسيطا لا يتجاوز كلفته المليوني دينار للخلاص من السيارات المفخخة.

وقال المواطن فراس معلا في تصريح تابعته سومر نيوز، إن “هناك حل سهل وبسيط للخلاص من السيارات المفخخة التي تستهدف الأبرياء”، معربا عن أمله أن “يتم توصيل هذا الحل إلى القيادات الأمنية”.

وأضاف “أستطيع أن اصمم جهاز بسيط لا تتجاوز كلفته مليونين دينار عراقي سهل النقل بسيط التنصيب عالي الجودة”، مشيرا إلى أن “هذا الجهاز عبارة عن ( مطب صناعي ) يقوم بتعطيل أي سيارة ملغمة تمر من عليه”.

وتابع أن “الجهاز يعطل كذلك السنتر لوك، ويغلق السيارة على من فيها ويبث إشارة معاكسة تعطل جميع شبكات الاتصال بشكل دائرة قطرية يمكن التحكم بمساحة تأثيرها”، لافتا إلى أن “السيارات غير الحديثة التي لا تعمل بنظام (العقل الالكتروني ) فانه يعطي إشارة سرية إلى اقرب مركز أو نقطة مرابطة حسب رغبة الجهات الأمنية”.

وأكد المعلا أن “هذا الجهاز يستطيع أن يعطل أي سيارة مطلوبة امنيا للدولة كأن تكون مسروقة، بعد تخزين رقم السيارة المطلوبة في ذاكرة الجهاز، أو بالعكس يقوم بإرسال إشارة سرية إلى نقطة المرابطة أو مركز الشرطة يعلمهم أن السيارة المطلوبة قد مرة من هنا”.

وأوضح أن “حجم الجهاز صغير قد لا يتعدى حجم حقيبة السفر”، لافتا إلى “أنني لن أعطي أي تفاصيل عن هذا الجهاز إلا لجهة أمنية عراقية رسمية”.

وبين المعلا أن “هذا الجهاز يمكن أن يحمي القطعات العسكرية من العجلات الملغمة أو يطلق صافرة إنذار تحذر المقاتلين”، مضيفا انه “يمكننا تطويره ليتم حمله على الطائرات المسيرة لتعطي بيانات عن الأماكن الملغمة كالبيوت والسيارات وغيرها”.

وتابع المعلا أن “هناك تفاصيل نافعة أكثر لايمكن ذكرها إلا للقيادات الأمنية