هكذا أعلنت إيران عن موقفها من تصريحات البارزاني الداعية لاستقلال كردستان


سومر نيوز // متابعة

رفضت الخارجية الايرانية، الثلاثاء، تصريحات رئيس جهاز المخابرات في اقليم كردستان مسرور بارزاني حول اجراء مشاورات مع طهران وانقرة بشان استقلال الاقليم عن العراق، وحثت جميع الاطراف العراقية على الحفاظ على وحدة وسلامة الاراضي العراقية .

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية حسين جابري انصاري في بيان  اطلعت عليه “سومر نيوز”، إن “استقلال العراق ووحدته وسلامة اراضيه تضمن مصالح جميع الناس في البلاد ومصالح جميع دول المنطقة والعالم”.

واعرب انصاري عن “امله في ان تفهم النخب والتيارات السياسية في العراق المخاطر الحقيقية التي تهدد البلاد وتساعد على تسهيل الحوار الوطني من اجل استمرار السيادة الوطنية وسلامة الاراضي والقيام بحملة فعالة ضد عصابات داعش الارهابية”.

واضاف ” نظرا للظروف الخاصة التي يمر بها العراق فان ايران تحاول اقناع كل الاطراف العراقية باحترام المعايير والمناهج القانونية وعقد حوار وطني لحل الخلافات الداخلية”.

وكانت النائبة عن التحالف الكردستاني شيرين رضا، الثلاثاء اكدت،اليوم الثلاثاء، عدم حضور الوزراء الكرد الى جلسة مجلس الوزراء اليوم، مبينة ان العودة الى بغداد مشروطة باعتذار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وكان رئيس جهاز المخابرات في إقليم كردستان مسرور بارزاني اعلن في وقت سابق، ان إقليم كوردستان جرب جميع السبل مع الحكومة الاتحادية في بغداد الا انه من دون اية نتيجة، مؤكداً ان الإقليم يريد الاستقلال عن المركز ولكن بشكل سلمي بلا عنف واقتتال.