مصرف الرشيد يكشف تفاصيل قروض الاسكان ويؤكد شمول الجميع


سومر نيوز // بغداد

كشف مدير عام مصرف الرشيد التابع لوزارة المالية محمد عبد الوهاب عن قيام المصرف بتمويل 37 مجمع سكني موزعة في جميع محافظات العراق، مؤكدا شمول جميع المواطنين والموظفين بقروض الوحدات السكنية والتي تصل الى 75 مليون دينار.

وقال عبد الوهاب في تصريح له : ان المصرف خصص ترليون ونصف الترليون دينار ضمن خطته الأتمانية لعام 2016 موزعة على (151) فرعا من فروع المصرف في العراق من اجل منح القروض لجميع القطاعات منها الصناعية والزراعية والسكنية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة .مشيرا ان القطاع السكني كان له الحصة الاكبر من خلال تمويل المستثمرين لبناء وحدات سكنية لغرض الحد من ازمة السكن التي يعاني منها العراق.

واكد : ان المصرف يمول حاليا 37 مشروعا سكنيا موزعة على اغلب محافظات العراق منها محافظة بغداد والبصرة وكركوك والديوانية وتكريت وغيرها حيث صلت نسب انجاز متقدمة في بعض من هذه المجمعات السكنية.

وأضاف عبد الوهاب ان المصرف يمنح نوعين من القروض لبناء المجمعات السكنية ، الاول يمنح للمستثمرين بعد ان يتم انجاز اكثر من 25% من بناء المشروع وبضمان عقارات تسد قيمة القرض .

واضاف : اما النوع الثاني من القروض تمنح للمواطنين والموظفين والقطاع الخاص لشراء وحدات سكنية أفقية او عمودية .منوها ان المصرف حدد قرض الوحدات السكنية للموظفين بمبلغ 75 مليون دينار وللمواطنين بـ 40 مليون دينار وبنسبة فائدة 8% منها 7% للمصرف و1% للمستثمر على ان يسدد هذا القرض بمدة 15 سنة.

وأشار عبد الوهاب ان المصرف ساهم بتنشيط القطاع الصناعي من خلال منح قروض كبيرة لتشغيل معامل كبيرة او شراء خطوط انتاجية جديدة ومن هذه المشاريع معامل لانتاج مادة الاسمنت في محافظة السماوة ومعمل البناء الجاهز في محافظة واسط ومجمع تربية الابقار في منطقة الراشدية في محافظة بغداد وغيرها من المشاريع التي تساهم في تطوير عمل القطاع الخاص والنهوض بالتنمية الصناعية والزراعية والثروة الحيوانية .

وبين عبد الوهاب ان المصرف قام بمتابعة وزيارة المشاريع المتلكأ من اجل التوصل الى معالجة المشاكل التي تواجه هذه المشاريع والنهوض بها .منوها الى ان المصرف قام بتقسط القروض المتراكمة على اصحاب المشاريع المتلكأ بالاضافة الى زيادة مدة تسديد القروض التي حصلوا عليها من المصرف كون ان المصرف يهدف الى تطوير والنهوض بالقطاعات الانتاجية .

وأكد عبد الوهاب ان المصرف قرر تخفيض نسب الفائدة من 10% الى 8% .داعيا جميع المستفيدين من قروض المصرف بالالتزام بمواعيد تسديد الاقساط الاقراضية من اجل الاستفادة منها بشمول اكبر عدد ممكن من المستفيدين من عملية الاقراض