هذا ما طلبه التحالف الكردستاني من مجلس النواب بشأن احداث الطوز الاخيرة


سومر نيوز // بغداد

طالبت النائب عن التحالف الكردستاني بيروان خيلاني, بدرج قضية احداث طوز خورماتو على رأس جدول اعمل جلسة البرلمان المقبلة يوم غدا الثلاثاء، لكونها قضية حساسة وتمس امن العراق.

وقالت خيلاني في بيان تلقته “سومر نيوز”، انني  “اطالب مجلس النواب العراقي بجعل قضية الطوز على رأس جدول اعمال الجلسة التي ستعقد يوم غدا الثلاثاء لكونها  قضية حساسة وتمس امن المواطنين وامن العراق بشكل عام وتأتي في ظروف صعبة وحساسة في ظل الحرب على التنظميات الارهابية”.

وشددت على ان “مشكلة الطوز تعبر عن حقيقة الخلافات التي لم يتم حلها منذ سنوات طوبلة وعدم حسم قضية المناطق المتنازع عليها وفق المادة 140 من الدستور العراقي “.

واكدت خيلاني على “ضرورة حسم هذه الخلافات وفق الاستحقاقات التاريخية للشعب الكوردي الذي تعرض لسياسة التعريب في المناطق المتنازع عليها في حقبة النظام السابق  ولم يتم انصاف اهلها وسكانها رغم مرور 13 عاما على التغيير”.

واشارت الى ان “الوقت حان لحل هذه الخلافات بشكل جذري وفاعل دون مماطلة واعادة الحقوق الى اهلها والزام جميع الاطراف بالقبول بها وفق القانون والدستور لتحقيق الاصلاحات الحقيقية التي ينادي بها الجميع”.

وشهدت قضاء طوز خرماتو المتنازع عليها، يوم الامس, اشتباكات مسلحة اندلعت بين عناصر من الحشد الشعبي والبيشمركة اثر خلاف بينهما، ادى الى وقوع اصابات.