صندوق النقد الدولي يعتزم إقراض العراق نحو 16 مليار دولار خلال 3 سنوات


سومر نيوز / بغداد

أكد المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، جدية المجتمع الدولي في مساعدة العراق وتمكينه من مواجهة “الضائقة المالية” الحالية، وفي حين بيّن أن صندوق النقد الدولي يعتزم تأمين “مظلة مالية عالمية” للعراق من خلال إقراضه قرابة 16 مليار دولار،  عد أن ذلك يدعم “مصادقة” بغداد ويشكل ضمانة تتيح للمجتمع المالي الدولي منحها المزيد من القروض الميسرة والمساعدات.

وقال مظهر محمد صالح، في حديث إلى (سومر نيوز )، إن “المباحثات مع صندوق النقد الدولي، التي جرت في العاصمة الأردنية عمان، قبل يومين، أظهرت جديته والمجتمع الدولي بمساعدة العراق وتمكينه من مواجهة الضائقة المالية التي يعانيها حالياً وتداعيات هبوط أسعار النفط”.

 وعد صالح، أن “صندوق النقد الدولي جاد بإقراض العراق قرابة 16 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة  لتكون مظلة مالية عالمية للبلد”، مشيراً إلى أن “الاتفاق مع الصندوق يؤكد مصادقة العراق وضمانة تتيح للمجتمع المالي الدولي منحه المزيد من القروض الميسرة والمساعدات على وفق خطط دقيقة ومن خلال برنامج عالمي”.

يذكر أن العاصمة الأردنية عمان، شهدت في (الـ28 من آذار 2016 الماضي)، مباحثات بين العراق وخبراء صندوق النقد الدولي، لمراجعة برنامج مراقبة موظفي الصندوق للسياسات الاقتصادية والمالية للعراق وتعظيم الإيرادات والحد من النفقات العامة غير الضرورية.

اخبار عشوائية