انطلاق أول مهرجان مسرحي بديالى بعد 2003 بتمويل من ستة فنانين محليين


سومر نيوز / ديالى
انطلقت، الأحد، فعاليات مهرجان ديالى المسرحي الأول من نوعه بعد عام 2003، وفيما بينت إدارة المهرجان أنه سيستمر لمدة ثلاثة أيام، أكدت أن المهرجان أقيم بمبادرة ستة فنانين محليين.
وقال رئيس اللجنة الإعلامية العليا للمهرجان علي الحجية في حديث لـسومر نيوز، “انطلقت، اليوم، فعاليات مهرجان ديالى المسرحي الفنية والثقافية على قاعة المركز الثقافي في كلية الهندسة بجامعة ديالى بحضور رسمي ونخب ثقافية وأدبية وأكاديمية”، مشيرا إلى أن “المهرجان هو الأول من نوعه بعد 2003”.
وأضاف الحجية، أن “المهرجان كان قاب قوسين أو أدنى من الإلغاء لولا مبادرة ستة فنانين رواد من أهالي ديالى بتقديم تمويل متواضع من اجل إقامة المهرجان بموعده في خطوة شجاعة تعبر عن عمق محبتهم للمسرح والثقافة في حين تخلت المؤسسة الحكومية عن دعم المهرجان بذريعة التقشف المالي رغم أن ميزانيته لا تتجاوز أربعة ملايين دينار”.
وبين الحجية، أن “فعاليات المهرجان الفنية والثقافية تستمر لثلاثة أيام متواصلة”، لافتا إلى أنه “كان هناك عرضان مسرحيان في يوم الافتتاح لاقيا استحسان الحضور نظرا لحجم الجهد الفني المبذول وقدرة الفرق الفنية في إيصال الإحساس”.
وكان الحجية كشف، أمس السبت، أن المهرجان الذي يعد الأول من نوعه في المحافظة بعد 2003 مهدد بالإلغاء قبل 24 ساعة من انطلاقه بسبب “تخلي” الجهات الحكومية عن دعمه.
وتسببت الأحداث الأمنية في ديالى بعد 2003 بمنع بروز أنشطة مسرحية كبيرة ومنها المهرجانات بسبب الهواجس رغم وجود طاقات فنية رائدة.

اخبار عشوائية