تأسيس تجمع للنخب العراقية في البصرة يرأسه وزير سابق


سومر نيوز / البصرة

أعلنت شخصيات اكاديمية وثقافية في محافظة البصرة، اليوم الأحد، عن تأسيس تجمع يضم النخب والكفاءات العراقية، وفيما أكدوا أن التجمع يهدف الى الاستفادة من الخبرات العلمية والشرائح المثقفة في التخطيط وادارة شؤون المجتمع، أشاروا إلى أن التشكيل الذي تم الاعلان عنه ليس “تكتلاً سياسياً”.

وقال الأمين العام لتجمع النخب والكفاءات في الجنوب سلام المالكي في حديث الى (سومر نيوز)، إنه “بغرض الاستفادة من الشرائح المثقفة والاكاديمية في المحافظة، تم تأسيس تجمع يضم النخب والكفاءات العراقية في الجنوب لتسليط الضوء على تلك الشريحة المهمة والاستفادة منها في التخطيط لإدارة شؤون المجتمع في جميع مجالاته العلمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية”.

وأضاف المالكي، أن “الحكومات المتعاقبة وماترافق معها من محاصصة سياسية، لم تولِ اهمية للكفاءات لإشراكها في صنع القرار وادارة مؤسسات الدولة”، مشيراً إلى أن “التجمع الذي تم الاعلان عن تشكيله اليوم هو ليس تكتلاً سياسياً”.

من جانبه قال عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة ناصر هاشم في حديث الى (سومر نيوز)، إن “الطبقة الاكاديمية والثقافية وخصوصاً ما بعد 2003، عانت الاهمال والتغييب وعدم اعطائها الدور الكافي لممارسة مهامها الاجتماعية والعلمية”.

وأكد هاشم، أن “التجمع جاء كرد فعل جماهيري لمواجهة الاهمال الذي طال الشرائح المهمة في المجتمع وهو محاولة لجذب المثقف لإعطائه جزءاً من حقوقه وهي في الوقت ذاته صحوة لمحاربة التهميش والاقصاء لقطف ثمارها في المستقبل”.

يذكر أن التجمع يرأسه وزير النقل الاسبق سلام المالكي الذي تسلم الوزارة في العام 2005، كمرشح عن التيار الصدري قبل أن ينضم لحركة عصائب أهل الحق ليصبح بعدها سياسياً مستقلاً، فيما يضم التجمع العديد من الشخصيات المتنوعة منها تدريسيون في جامعة البصرة وادباء وفنانون ورجال دين وشخصيات اجتماعية في البصرة.