علاوي لمستشار خامنئي: حان الوقت لعقد مؤتمر اقليمي شامل لمصلحة المنطقة


بغداد/ سومر نيوز :

دعا رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، الى عقد مؤتمر أقليمي شامل، لمناقشة سبل دعم وتمتين سلامة المنطقة واستقرارها، ووقف التدخلات الضارة في الشؤون الداخلية لجميع بلدانها.

وذكر بيان لمكتب علاوي تلقت “سومر نيوز” نسخة منه، أن “أياد علاوي استقبل اليوم، كمال خرازي، وزير الخارجية الأيراني الأسبق، ومستشار الشؤون الخارجية والدولية في مكتب المرشد الأعلى للثورة الأسلامية علي الخامنئي”.

واضاف البيان، وجرى “خلال اللقاء بحث جملة الاوضاع والتطورات في العراق والمنطقة، اضافة الى العلاقات بين البلدين الجارين وسبل الأرتقاء بها وسط التحديات والتوترات الخطيرة في العراق والمنطقة”.

وجدد علاوي، بحسب البيان، دعوته الى “عقد مؤتمر اقليمي شامل لمناقشة سبل دعم وتمتين سلامة المنطقة واستقرارها ووقف المداخلات الضارة في الشؤون الداخلية لجميع بلدانها”، مشدداً على ان “الوقت قد حان لعقد مثل هذا المؤتمر، وان تلعب جمهورية أيران الاسلامية دوراً ايجابياً في تصفية الخلافات مع دول المنطقة وبناء علاقات تقوم على تبادل المصالح وتوازنها وتنعكس ايجاباً على أمن واستقرار بلدانها والدفع بعجلة التنمية فيها”.

واشار الى أن “العراق يمكن أن يكون جسراً يربط بين عمقه الاسلامي ايران وتركيا من جهة والدول العربية التي تمثل عمق العراق العربي من جهة اخرى، وبما يصب في مصلحة البلدين الجارين وعموم دول المنطقة على أسس من التعاون المتبادل واحترام السيادة الوطنية وضرورة التماسك والانتصار على قوى الارهاب بكل أشكالها”.