أنباء عن رحيل السياسي عدنان الباجه جي عن عمر ناهز 90 عاما


سومر نيوز: بغداد

 أفادت مصادر إعلامية وأخرى وصفت بأنها “مقرّبة” من عائلة السياسي العراقي عدنان الباجه جي، الليلة الماضية، بتعرّضه إلى أزمة قلبية حادة لم تمهله طويلا في مكان إقامته في مدينة دبي، ليرحل عن عمر ناهز 90 عاما.

ولم يتم التاكد من صحة تلك المعلومات حتى الان.

وعدنان الباجه جي، دبلوماسي عراقي عمل في وزارة الخارجية و تدرج وظيفيا حتى اصبح سفيراً، وعُين في منتصف الستينات ممثلا للعراق في الأمم المتحدة، وبعد خمس سنوات، وحسب سياقات عمل وزارة الخارجية العراقية، نقل إلى مقر الوزارة فرفض العودة وفضل الاستقرار في نيويورك.

وعمل مستشارا في مشيخة الإمارات العربية قبل ان تصبح دولة، واستقر في الإمارات العربية حوالي ثلاثين عاماً، وحصل على الجنسية الاماراتية.

المولد والنشأة .. لد عدنان مزاحم الباجه جي يوم 14 أيار 1923 في بغداد. الدراسة والتكوين تخرج في الجامعة الأميركية ببيروت، ثم تابع دراسته العليا في كلية فيكتوريا التي كانت حينها مدرسة عمومية إنجليزية بالقاهرة.

الوظائف والمسؤوليات .. عمل مندوبا للعراق في الأمم المتحدة وسفيرا له في الولايات المتحدة، كما شغل منصب وزير الخارجية العراقي في أول حكومة مدنية بعد ثورة 1958.

وبعد العام 2003، تسلم الرئاسة الدورية لمجلس الحكم العراقي في كانون الثاني 2004، كما ترأس البرلمان العراقي باعتباره العضو الأكبر سنا.