التجارة : مدير عام تجارة الحبوب يتفقد المراكز التسويقية في الموصل ويوكد ان الحملة التسويقية في المحافظة تحقق تقدما”واستلام كافة الكميات من المسوقين .


بغداد /اعلام التجارة
بحث مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب احدى تشكيلات وزارة التجارة محمد حنون مع الملاكات الادارية والفنية التابعة لوزارة التجارة في محافظة نينوى اليات انجاح الموسم التسويقي لمحصول الحنطة وتذليل معوقات العمل في المراكز التسويقية وبما يسهم في استلام كافة الكميات الموجودة في المخازن الاهلية المتواجدة في مناطق المحافظة .
حنون الذي بدء جولة زيارة الى المواقع الخزنية في محافظات صلاح الدين ونينوى اكد “خلال لقائه بالملاكات الفنية والادارية في محافظة نينوى على اهمية استنفار كل الطاقات لانجاح الموسم التسويقي فضلا عن اهمية ممارسة اعلى درجات الوعي والارشاد مع الفلاحين والمزارعين بغية تسليم كل مالديهم من كميات الحنطة لمراكز التسويق .
مشيرا “ان الشركة العامة لتجارة الحبوب اتخذت جملة من الاجراءات الفنية والادارية لحل المشاكل التي حصلت في المواسم السابقة عبر حزمة اصلاحات سواء في المواصفة الفنية لاستلام مادة الحنطة او من خلال اليات التعامل مع الفلاحين والمزارعين من خلال اللجنة التسويقية العليا التي يشارك فيها مكتب رئيس الوزراء والامن الوطني والجمعيات الفلاحية ودائرة الرقابة التجارية والمالية.

مشيرا”بان الموسم التسويقي في مدينة الموصل حقق نجاحا جيدا من خلال التوسع في نسبة التسويق الى المراكز التسويقية فضلا عن التفاعل الذي ابداه الفلاحين والمزارعين لانجاح الموسم الحالي .

حنون شدد خلال زيارته لمركز تسويق بزوايا في مدينة الموصل الى اهمية انجاح الموسم التسويقي وتبسيط الاجراءات امام الفلاحين بالاضافة الى قيام فاحصي المختبر بممارسة اعلى درجات الشفافية اثناء استلام الكميات المسوقة من الفلاحين مع امكانية ممارسة الوعي والتحرك على الفلاحين من اجل تسليم محصول الحنطة لمخازن الحبوب .
حنون “وعلى هامش زيارته لمحافظة نينوى زار عدد من المخازن الاهلية لمادة القمح والتقى بعدد من المسوقين والتجار ، مؤكدا على اهمية استلام كل كميات القمح من المنتج الوطني وتسليمها الى مواقع تجارة الحبوب .

مشددا “ان الوضع الحالي يتطلب وجود خزين استراتيجي من مادة الحنطة يتيح استخدامه ضمن مفردات البطاقة التموينية من اجل سلامة واستقرار الامن الغذائي العراقي .

مشيرا “الى وصول نسبة الكميات المسوقة في المحافظة الى 70 الف طن يؤكد ان المحافظة قادرة على الوصول الى تسويق 200 الف طن وهو انجاز جيد خصوصا وان نينوى سجلت قبل اعوام نسبة تسويق وصلت الى مليون طن باستثناء العام الماضي الذي تراجع فيه التسويق الى 90 الف طن اي فقدت مايقارب 900 الف طن في الموسم الماضي .

حنون اثنى “على دور الاجهزة الرقابية في الوزارة وجهاز الامن الوطني والعمليات المشتركة بالحد من التجاوزات والمخالفات وايقاظ ظاهرة تهريب الحنطة كذلك التعاون والتنسيق باعداد خطة مسبقة للقيام بجولات الى جميع المخازن والمناطق التي تتواجد فيها كميات الحنطة بغية اخذ تعهدات من اصحاب المخازن بتسليم كميات المحصول الى المراكز التسويقية في وزارة التجارة .