شركة المعارض العراقية تباشر بإصدار إجازة التصدير الكترونياً.


باشرت الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية بإصدار اجازة التصدير الكترونياً Online منذ الرابع من شهر حزيران الماضِي .
اكد ذلك الاستاذ سرمد طه سعيد مدير عام الشركة ، موضحا انه تنفيذا لتوجيهات الامانة العامة لمجلس الوزراء باعتماد الحوكمة الإلكترونية واسوة بإجازة الاستيراد ، تم وضع آلية جديدة لمنح اجازات التصدير بشكل الكتروني اختصارا لجميع الحلقات الروتينية الورقية واختزالا للفترة الزمنية لإصدار اجازة التصدير.
مبينا ان هذه الآلية ستسهم في اتمام عملية التصدير مع الجهات الرسمية الأخرى ذات العلاقة وخاصة الجمارك من خلال ظهور الاجازة مباشرة في المنفذ الحدودي لحظة اصدارها ، اضافة الى إمكانية عدد من المصدرين الفعليين بتقديم طلبات لتقليص فترة نفاذية الاجازة للقضاء على الشركات الدخيلة على عملية التصدير التي تستغل فترة نفاذية الإجازة الطويلة لغرض بيعها مقابل مبلغ مالي معين .
كاشفا ان الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية فاتحت الجهات العليا لإعادة النظر باعتماد نفاذية الاجازة المقترحة والبالغة شهرين خصوصا بعد تطبيق النظام الإلكتروني وتسهيل اصدار الإجازة من خلال النافذة الواحدة وحصول المصدر الفعلي على الدعم من قبل صندوق دعم التصدير مما سينعكس ايجابا في دخول العملة الصعبة الى البلاد.
يذكر ان العمل وفق المنظومة الالكترونية ضمن مشروع النافذة الواحدة يأتي في اطار تنفيذ البرنامج الحكومي وتسهيل مهمة المستثمرين والشركات في ادخال البضائع وتصدير المواد خارج العراق.