التجارة تعلن استثناء المواد الغذائية والزراعية والطبية الداخلة للعراق من شروط اجازة الاستيراد


بغداد ـ إعلام التجارة
اعلنت الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية، إحدى تشكيلات وزارة التجارة، يوم الأحد، استثناء المواد الغذائية والزراعية والطبية الداخلة إلى العراق من شروط اجازة الاستيراد.

وقال مدير عام الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية، سرمد طه سعيد، في بيان وزعته الوزارة، إنه

“تقرر استثناء خاص للمواد الطبية والغذائية والزراعية من شروط الاجازة”، مبينما أن “ذلك جاء بناء على الامر الديواني (64) للجنة المشكلة والذي يترأسها السيد حميد الغزي الامين العام للامانة العامة مجلس الوزراء ونظراً للظروف الاستثنائية الذي يمر بها البلد وحالة منع التجوال خلال ايام الحظر الوقائي ولكل محافظات البلاد”.
وأضاف، أن “الشركة العامة للمعارض أعلنت ان الخدمات التجارية العراقية تستثني وبشكل مؤقت المواد الغذائية والزراعية والطبية والأدوية من شرط اجازة الاستيراد والمحددة بموجب قانون الجمارك”.
وأكد سعيد، على أن “تكون الشركات والمكاتب العلمية المستوردة للمواد أعلاه لديها هوية أستيراد صادرة من الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية نافذة علئ ان يتم استيفاء الأجور اجازة الاستيراد من قبل مديرية الجمرك للمنفذ الحدودي، وذلك تنفيذا لتوجيهات وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني”.
وتابع، أن “تنفيذ ما جاء في اجتماع خلية الازمة وتسهيل دخول البضائع الاساسية وبغية توفيرها والسيطرة عليها للحاجة الماسة لها، وعدم شحتها من الاسواق ولتفويت الفرصة على ضعفاء النفوس من استغلالها وحصرها والتحكم بها وباسعارها الذي يشرف وفد من منتسبي الوزارة ميدانيا على عملية دخول البضائع في ظل الظرف الحالي وان هناك فرق ميدانية من دائرة الرقابة التجارية والمالية من وزارتنا بالتنسيق مع اجهزة وزارة الداخلية و الامن الوطني تقوم بجولات تفتشية يوميا للاسواق والمخازن في بغداد والمحافظات للتاكد من سلامة المواد والتاكد من أسعارهاونوعيتها ومدى صلاحيتها للاستهلاك البشري”.
وأشار إلى، انه “سيقدم تقرير مفصل لوزير التجارة السيد محمد هاشم والاجراءات الاحترازية لحظر التجوال الوقائي الذي فرضته الحكومة للحد من تفشي وباء كورونا”.