سلمان الجميلي.. الصقر أم الحمامة؟


يمكن لسلمان الجميلي ان يكون صقراً أو حمامة حسب مصلحته الشخصية. ليس للمكون أو المنطقة أو العشيرة أي تأثير على مواقف سلمان الجميلي النائب أو سلمان الجميلي الوزير.
فحين وقف سلمان الجميلي في واجهة منصات الاعتصام لم يكن همه الدفاع عن أبناء جلدته بوجه التهميش الذي مارسه رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي على سنة العراق والمنطقة الغربية، بل كانت وقفته رسالة يوجهها الجميلي الى من يهمه الامر تعني فيما تعنيه انه رقم صعب ومؤثر في محيطه السني ويستطيع التأثير في هذا المحيط إذا ما توفرت أرضية مناسبة لمقايضة هذا التأثير بمنصب مناسب، وهذا ما حصل فيما بعد.
وبعد تسلقه المناصب، لم يستثن الجميلي أبناء جلدته من سموم الرز الفاسد الذي استورده ووزعه ضمن مفردات البطاقة التموينية حين شغل منصب وزير التجارة وكالة في حكومة حيدر العبادي.
والجميلي لم يتورع عن المتاجرة ببؤس وفقر أبناء محافظته حين اتفق مع السماسرة على شراء أصوات العوائل الفقيرة والنازحة والمهجرة.
ولم يعرف عن الجميلي موقفاً مناصراً لتلك العوائل أو الدفاع عنها والمطالبة والعمل على تأمين عيش كريم لها. هو يقول، في حوار تلفزيوني، انه يكون صقراً حين يكون خارج إطار الحكومة، ويكون حمامة حين يكون تحت جناح الدولة. هذه الانتهازية هي ديدن سلمان الجميلي منذ ان دخل بشكل غامض تحت جلباب الحزب الاسلامي بعد ان خلع على عجل بدلة حزب البعث الزيتوني في طريقه الى لقاء قيادات الحزب الاسلامي.
ومثلما لم يستثن الطلبة السنة من تقاريره المسمومة التي كان يرفعها الى الاجهزة الامنية في سلطة البعث خلال فترة عمله استاذا في كلية العلوم السياسية، كذلك لم يستثن فقراء السنة من صفقاته المشبوهة التي عقدها خلال توليه لوزارة التجارة وكالة بدعمه لأفراد من عائلته في مقدمتهم اخيه عصام الجميلي وابن اخيه نصير الجميلي ولمصلحة شركات وهمية ادعى سلمان الجميلي انها ترتبط بمنظمات انسانية بعضها تابع للمرجعية الدينية وبعضها الآخر تابع للوقف السني.
لجنة النزاهة البرلمانية تعيد فتح بعض ملفات الفساد التي اتهم بها سلمان الجميلي بعد ان أعاد نائب مجدداً اتهام الجميلي بالاستيلاء على أكثر من مليار دولار خلال توليه منصب وزير التخطيط اصالة ووزير التجارة وكالة، مطالباً الجهات المختصة بمنع الجميلي من السفر لحين انتهاء التحقيق بالملفات المقدمة للقضاء.
وإضافة الى فتح ملفات شراء سلمان الجميلي لثلاث شركات تحويل مالي من خلال شقيقه عصام الجميلي.. هذه الشركات التي يعمل الجميلي على تحويلها الى مصرف اسلامي بالشراكة مع محمود البنية الذي التقاه الجميلي أكثر من مرة في فندق گراند حياة في دبي، وهذا موضوع كبير سنعود إليه لاحقاً.

سلمان الجميلي حمبي.. صدك تحجي؟ وراك وراك، وإلا نطلع خياسك كله..

اخبار عشوائية