مفتش عام الداخلية يحيل ملف صفقة كشف المتفجرات الى النزاهة


سومر نيوز: بغداد

أصدر مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، بياناً حول صفقة عجلات الرابيسكان M60 (لكشف المتفجرات) والمزمع توريدها وإدخالها الخدمة في تشكيلات وزارة الداخلية .

وصادق وزير الداخلية محمد سالم الغبان أوراق المجلس التحقيقي المشكل في مكتب المفتش العام، حيث أحيل ملف القضية إلى هيئة النزاهة لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه..

وجاء في نص البيان الصادر عن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، “أنهى مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية التحقيقات الخاصة بالعجلات رابيسكان M60 (لكشف المتفجرات)، والمزمع توريدها لصالح الوزارة من الشركة الانكليزية من خلال صندوق المبيعات الأمريكي FMS”.

وأضاف أنه “قد اقترنت النتائج بمصادقة وزير الداخلية والمتضمن إحالة الملف برمته إلى هيئة النزاهة لاستكمال التحقيقات أصولياً وحسب الاختصاص”.

وأوضح أن “النتائج الأولية للتحقيقات أظهرت عن وجود خلل في الجوانب الفنية المستندة إلى توصيات لجنة فنية عليا”، لافتا الى أن “التجارب العملية بينّت ضعف كفاءة الأجهزة”.

ولفت الى أنه “تمت مقصرية الجهة المختصة في وزارة الداخلية لتقديمها دراسة فنية لا تتلائم وطبيعة عمل أجهزة الرابيسكان M60″، مشيرا الى أن “التحقيقات أوصت باستكمال الإجراءات القانونية بحق إحدى الحكومات المحلية لقيامها بالتعاقد على شراء عدد من الأجهزة محل البحث بصورة مباشرة ودون استشارة الجهة الفنية المختصة في وزارة الداخلية”.