هكذا هم العراقيون .. بعد اجتماعه بكادر الوزارة.. وزير النفط يقرر تنفيذ عدد من المشاريع لتوفير الماء الصالح للشرب بالبصرة


اكد وزير النفط جبار علي اللعيبي حرص الوزارة على المشاركة الفاعلة ضمن الجهد الوطني لمعالجة مشكلة توفير المياه الصالحة للشرب في محافظة البصرة .

وقال وزير النفط خلال ترؤسه اجتماعاً ضم السادة وكلاء الوزارة والمدراء العامين لشركات ودوائر القطاع النفطي لمناقشة ازمة المياه في البصرة، ان الوزارة ستقوم بتنفيذ عدد من المشاريع التي تهدف الى توفير الماء الصالح للشرب، فضلا عن  معالجة المياه من التلوثات البيئية والصناعية من خلال تنفيذ مشاريع لمد الانابيب الناقلة للمياه من المصادر الرئيسية الى محطات المعالجة، مضيفاً، انه تقرر في الاجتماع تخصيص صندوق تنمية ودعم مشاريع المياه في محافظة البصرة .

واضاف السيد اللعيبي ان الوزارة ستقوم ايضا بتاهيل عدد من محطات التصفية والمعالجة بالتعاون مع الشركات العالمية العاملة في العراق ضمن جولات التراخيص البترولية، فضلا عن نصب عدد من وحدات تحلية المياه في المحطات، بالاضافة الى ذلك ستقوم الوزارة بتمويل عدد من مشاريع المياه المهمة .

واشار السيد الوزير ان المسؤولية الوطنية والمهنية والاخلاقية تدعونا اليوم الى معالجة مشاكل المياه، وسوء الخدمات التي تعاني منها المحافظة التي تشكل الرافد الرئيس للاقتصاد الوطني العراقي، داعياً جميع الجهات المعنية الى القيام بواجباتها من اجل الاسراع في تجاوز هذه الازمة، خاصة وان الوزارة قد اتخذت اجراءاتها الفاعلة قدر تعلق الامر بها بالتنسيق مع خلية الازمة الحكومية والجهات المعنية في المحافظة .

ويذكر ان وزارة النفط ستقوم بتاهيل محطة تصفية ومعالجة ماء البراضعية بطاقة 3000 متر مكعب في الساعة، بالتعاون مع شركة ايني الايطالية، وتاهيل محطة ابو الخصيب من قبل شركة اكسون موبيل وتاهيل محطة شط العرب من قبل شركة غاز البصرة.