تجدد الخلاف الكردي بشأن منصب رئيس الجمهورية


بغداد/سومر نيوز

ذكرت صحيفة العربي الجديد القطرية، الاثنين، ان الخلاف الكردي بشأن منصب رئيس الجمهورية الذي يعدّ من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني تجدد بعدما قوبل مرشحه للمنصب بالرفض من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني.

ونقلت الصحيفة عن قيادي ب‍الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان “ترشيح الاتحاد الوطني الكردستاني محمد صابر لمنصب رئيس الجمهورية لم يلاق قبولًا في الأوساط الكردية”، مبينًا أنّ “المنصب وإن كان من حق الاتحاد الوطني، لكن هذا لا يمنحه الحق بتجاوز الاتفاقات التي بينه وبين الحزب الديمقراطي الكردستاني، وأن يدفع باتجاه اتخاذ قرار منفرد لا يوافق عليه الحزب الديمقراطي”.

وأكد أنّ حزبه (الديمقراطي) “لم يوافق على هذا المرشح لعدة أسباب، الأمر الذي يحتم على الاتحاد أن يختار شخصية ثانية لشغل المنصب، وأن تحظى هذه الشخصية بقبول كردي”، مشيرا الى أنّ “اختيار مرشح منصب الرئيس يجب ألا يخرج عن الضوابط المتفق عليها بين الجانبين”.

يشار إلى أنّ الخلاف بين الكتل الكردستانية عميق بشأن منصب رئيس الجمهورية والمناصب الأخرى، ولم تستطع تجاوزه، في وقت تسعى فيه جهات سياسية لإطلاق مبادرة لتوحيد التوجهات الكردية على رأي واحد وتجاوز الخلافات.

اخبار عشوائية