كردستان ترفع قضية سنجار الى محكمة لاهاي بشكل رسمي


سومر نيوز: اربيل

رفعت حكومة اقليم كردستان قضية سنجار بشكل رسمي الى المحكمة الدولية في لاهاي بملف بلغ عدد صفحاته 49 ، وقال قاضي الدعوى في مدينة دهوك ان المئات من شهود العيان مستعدون للادلاء بشهاداتهم للمحكمة وهم بانتظار تحقيقات المحكمة.

وقالت وسائل اعلام كردية، إنه في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، قام فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان، برفع قضية سنجار الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وتم اعداد ملف الدعوى من قبل منظمة ( يزدا)، وهي منظمة للكرد الايزيديين في الولايات المتحدة الاميركية، وينتظر مسؤولو المنظمة بدء عمل المحكمة، لتعريف قضية سنجار كجرائم ابادة جماعية.

من جهته قال القاضي ايمن مصطفى: “بحسب نظام المحكمة الدولية في لاهاي، بعد تسلم الدعوى، فانها ستقوم بطرقها الخاصة ببدء التحقيقات، وعندما يقتنعون بما تم التوصل اليه، فانهم يباشرون بالمحاكمة بشكل رسمي، وهذه هي المرحلة التي تمر بها قضية سنجار الان، وبدأت المحكمة بتحقيقاتها قبل اسبوعين” .

وبحسب ما قاله اساتذة القانون في جامعة نوروز، فان الكرد بامكانهم تقديم قضية سنجار الى المحكمة الدولية في لاهاي واوضحوا ” صحيح ان العراق ليس عضوا في المحكمة الجنائية العليا ، ولكن بامكان اي دولة او منظمة رفع دعوى اليها” .

وبعد هجوم داعش على سنجار واختطاف النساء الكرديات الايزيديات والقتل الجماعي للرجال، قامت حكومة اقليم كردستان بوضع مجموعة قانونية خاصة، باسم مجموعة التحقيق وجمع الادلة الخاصة بمأساة سنجار في مدينة دهوك، ومن المفترض ان تصبح هذه المجموعة المرجع القانوني الوحيد لقضية سنجار في المحاكم الدولية.