وزيرة الدفاع الألمانية تتصل بالعبادي وبارزاني


تلقى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، مساء يوم امس الخميس، مكالمة هاتفية من وزيرة الدفاع الألمانية  أورسولا فون دير لاين، وجاء ذلك وفقا المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.

حيث أكدت أورسولا ان ألمانيا قد أوقفت برنامجها التدريبي العسكري في أربيل عقب التطورات الأخيرة لترسل رسالة تبين فيها أنها مع وحدة العراق وهي تثق بقيادة الدكتور حيدر العبادي.

وشكرت أورسولا جهود الحكومة العراقية وتعاون الدكتور حيدر العبادي وموقفه الإيجابي من أزمة الاستفتاء، مبينة أن ألمانيا لم تؤيد فكرة الاستفتاء أيضا وإنها قد تحدثت مع السيد بارزاني.

من جانبه شكر  العبادي موقف ألمانيا الداعم لوحدة العراق، مؤكدا أن ما جرى كان إعادة انتشار للقوات العراقية الاتحادية وفرض النظام في محافظة كركوك ضمن إجراءات قانونية ودستورية.

وذكر أن القوات العراقية قد طردت داعش ولم يتبق سوى تأمين الحدود مع سوريا، وستكون مرحلة ما بعد داعش مهمة جدا والتي تتمثل في إعادة الاستقرار للمناطق المحررة.

و حيدر العبادي إلى ان العلاقات بين العراق وألمانيا جيدة، وهناك تعاون متميز بين البلدين في مجال العمل الاستخباري، داعيا إلى إقامة برنامج آخر للتعاون الأمني.

كما تلقى مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان، أيضا اتصالا هاتفيا، يوم أمس الخميس، من وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون ديرلاين.