الزاملي: مليون دولار خسارة العراق لتلكؤ مطار الصويرة


كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، أن العراق يدفع مليون دولار إلى كوريا الجنوبية شهرياً، كرسوم وقوف طائرات اشتراها العراق ولم يستطع العراق توفير مكان وقوفها؛ بسبب تلكؤ مشروع مطار الصورية الجوي.

وأوضح الزاملي، في تصريح صحافي أن “العراق اشترى مجموعة من الطائرات الكورية ودفع ثمنها كاملة إلا أن العراق لا يستطيع جلبها إلى العراق؛ بسبب عدم وجود مطار مخصص لتلك الطائرات”، كاشفاً أن “العراق يدفع ايجار أرضية وقوف تلك الطائرات في كوريا بمبلغ مليون دولار شهرياً”.

وتابع أن “اللجنة ضغطت على قائد القوة الجوية للعمل على استكمال البنى التحتية لمطار الصويرة؛ من أجل حل مشكلة عدم وجود أرضية مناسبة لوقوف تلك الطائرات”، مشدداً على “محاسبة كل من قصر في عمله في عدم استكمال إجراءات انشاء ذلك المطار وهدر المال العام”.

ووجه مجلس النواب، في وقت سابق، سؤال إلى وزير الدفاع المقال خالد العبيدي، عن طائرات (T15) الكورية، التي اشترها العراق إلا أن العراق لم يكمل إجراءاته التعاقدية.

وكشف القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، في وقت سابق، أن هناك مشكلة في التعاقد مع كوريا بشأن طائرات (T15)، فضلا عن أن قاعدة الصويرة غير مهيأة حتى الآن لاستقبال تلك الطائرات.