الكهرباء: الفواتير ستقل بـ80% عن المولدات الاهلية مقابل 24 ساعة تجهيز


سومر نيوز // بغداد

تحدثت وزراة الكهرباء، عن الاستثمار في قطاع توزيع الطاقة، والتي سيتم من خلالها تزويد المواطنين بالتيار الكهربائي لمدة ( 24 ) ساعة، مؤكدة، أن المواطن سيسدد من خلال هذا المشروع فواتير تقل بـ 80% عما يدفعه للمولدات الاهلية.

وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس، في حديث ورد سومر نيوز، إن المواطن سيسدد للوزارة فواتير تقل بـ 80% عما يدفعه للمولدات الاهلية من خلال مشروع الاستثمار في قطاع توزيع الطاقة الكهربائية، التي باشرت بها  في بعض مناطق بغداد وبتجهيز ( 24) ساعة، مبينا، أن “ما يدفعه المواطن للمولدات الاهلية سنويا ما يقارب ( 10 ) مليارات دولار، في حين ما سيتم دفعه المواطن للحكومة في هذا المشروع ما بين 20- 25% من هذا المبلغ.
وأضاف المدرس، أن التعرفة المطبقة في هذا المشروع هو نفس التعرفة المعمول بها حالياً، وان هناك نسبة دعم حكومي فيها تصل الى 94% للذين يستهلكون لاقل من( 1000 )وحدة للكيلو واط / الساعة، اي ما يعادل ( 10) أمبير، ويقل الدعم مع زيادة الاستهلاك، مشيرا، الى ان الهدف من المشروع هو انهاء ازمة الطاقة وإنهاء الضائعات التي وصلت نسبتها 50% من حجم الانتاج.
وأشار المدرس الى ان الوزارة عملت على احالة جميع مناطق بغداد في جانبي الكرخ والرصافة وجميع مناطق البصرة وكربلاء المقدسة والعمارة والناصرية والسماوة وسامراء و50% من الكوت، اضافة الى تقديم شركات على بقية المحافظات في بابل والنجف الاشرف، معربا عن امله ان تصل احالة المناطق الى 80% من مناطق العراق في نهاية العام الحالي.
وتجربة الخصخصة في الطاقة الكهربائية التي باشرت بها وزارة الكهرباء منذ اب الماضي، تعني احالة تزويد المناطق السكنية لاحدى الشركات الاستثمارية لغرض ادارة عملية التوزيع من خلال قيام الاخيرة بصيانة شبكات التوزيع، ومنع التجاوز على المنظومة الوطنية، فضلا عن استحصال الفواتير مقابل تجهيز المواطن بـ    ( 24 ) ساعة.