ناشطون للعبادي: اصلاحاتك يجب أن تشمل الهيئات ومدراء المصارف أبرزهم حمدية الجاف


سومر نيوز: بغداد
طالب ناشطون، اليوم السبت، رئيس الوزراء حيدر العبادي بشمول رؤساء الهيئات المستقلة ومدراء المصارف بالتغيير والاصلاحات التي أعلن عنها مؤخراً.

وأكد الناشطون في تصريحات صحافية لـ(سومر نيوز) أن “التغييرات التي شملت عدة وزارات يجب ان تشمل الهيئات المستقلة ومدراء المصارف أبرزهم مديرة عام المصرف العراقي التجاري حمدية الجاف ومدير عام مصرف الرافدين وباسم الحسيني فضلاً عن هيئة الاعلام”، معتبرين أن تلك المؤسسات “لا تختلف في فسادها وسوء ادارتها عن الوزارات”.

وكانت الهئيات المستقلة وزعت حسب المحاصصة إذ حصل المكون الشيعي على رئاسة 10 هيئات مستقلة، والمكون السني على رئاسة ست هيئات، فيما كانت حصة الكرد رئاسة خمس هيئات.

وتساءل الناشطون بالقول “هل هذه المؤسسات خارج نطاق الاصلاحات”، مشيرين الى “ضرورة قيام رئيس الوزراء حيدر العبادي بتغيير المسؤولين في هذه المؤسسات تماشياً مع الاصلاحات”.

ويعتبر العديد من المراقبين أن هناك مخالفة دستورية باخضاع الهيئات المستقلة للمحاصصة السياسية، مؤكدين ضرورة تسمية شخصيات مستقلة لرئاسة تلك الهيئات.

يشار الى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي قام مؤخراً بعد موجة التظاهرات التي شهدتها بغداد والمحافظات، باطلاق باصلاحات، ابرزها الغاء مناصب نوابه فضلاً عن نواب رئيس الجمهورية والغاء ودمج عدة وزارات.